تطبيق جديد يساعد في التغلب على مشاكل نوم الأطفال

-A A +A
تطبيق جديد يساعد في التغلب على مشاكل نوم الأطفال

طرح أطباء في مستشفى للأطفال بالعاصمة البريطانية لندن تطبيقا مجانيا لتحسين قدرة الأطفال على النوم.

ويرى الأطباء أن التطبيق الجديد سيساعد مليونين من الآباء في بريطانيا، عبروا عن القلق بشأن اضطراب نوم أطفالهم، وسيخفف كذلك الضغط على نظام الرعاية الصحية.

ويقدم تطبيق "طبيب نوم الأطفال" الجديد مشورة خاصة بكل حالة للآباء، مثل كيفية التعامل مع الكوابيس والسهاد الذي يُصاب به المراهقون، وذلك بناء على عادات النوم الخاصة بهم.

ويقول خبراء إن النوم الجيد أمر حيوي لتطور نمو الطفل وسلوكه أيضا.
مشورة شخصية

وقال بول غرنغراس، الخبير في طب نوم الأطفال بالمستشفى، إن قوائم الانتظار الطويلة تعني أن الأطباء يمكنهم فقط التعامل مع مقدار ضئيل من مشكلة كل فرد.

لذلك فقد طورت المستشفى تطبيقا يقدم إرشادات مُفصّلة للآباء الذين لديهم أبناء من عمر الولادة وحتى 16 عاما، لمعالجة مشكلات النوم المختلفة التي تظهر فجأة في مراحل عمرية مختلفة.

وتبدأ الإرشادات الأولية بعد إدخال تفاصيل عن وقت الذهاب للنوم، ومكان نوم الطفل، والوقت الذي يقضونه أمام الشاشات، واستهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافين.

وبعد خمسة أيام من تسجيل عادات نوم الطفل، مثل الاستيقاظ ليلا ووقت النوم، تبدأ خدمة الإرشادات المُفصّلة.

وأوضح غرنغراس لبي بي سي أن "نرجو أنهم ينامون بمعدل طبيعي، لكن إذا كانوا خارجه يُقدم (التطبيق) نصائح للآباء."

وضرب غرنغراس مثالا على كيفية عمل التطبيق في حالة استيقاظ طفل في الخامسة من العمر كل ليلة وهو يصرخ ولا يعرف والديه ويدفعهما بعيدا.

"التطبيق سيقول إن هذا مثل الذعر الليلي، وأنه يحدث لحوالي 10 في المئة من الأطفال في هذه المرحلة العمرية، وأنهم سوف يتخطونه، لكن يمكنهم أيضا تجربة تقنية تُسمى الايقاظ المنتظم بعد نصف ساعة من خلودهم إلى النوم."
وفي سيناريو آخر، ينصح التطبيق آباء المراهقين غير القادرين على النوم ليلا، والذين بالتالي لا يقوون على الذهاب إلى المدرسة، بأن ممارسة الرياضة بعد الظهر أقوى من أي عقاقير يمكن تناولها لجلب النوم.

وصُمم التطبيق لتقليل الضغوط على خدمات الصحة العامة أكثر من جمع المال، وهو متاح الآن مجانا لنظام التشغيل الخاص بشركة آبل، وسوف يطرح لاحقا لأنظمة أندرويد وويندوز.

مع ذلك فإن التطبيق لا يغني عن استشارة الطبيب بالنسبة للأطفال الذين يعانون من اضطرابات نوم خطيرة، مثل الخدار (النوم المفاجئ في أي مكان) أو انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.

وصُمم التطبيق في قالب بلونين أسود وبرتقالي داكنين للحد من كمية الضوء الأزرق المنبعث، وهو الطول الموجي من الضوء الذي يؤدي لاضطراب النوم.

وقالت تانيا بيرون، خبيرة علم النفس وعلاج الأطفال، إن الكثير من الأطفال يتأثرون بمشكلات النوم والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأسرة كلها.

وأضافت "النوم جيدا بالليل هام جدا للنمو العقلي والجسدي والسلوكي وكذلك لتركيز الطفل."

ونحن ندرك أن الأباء يعرفون أبناءهم أفضل من أي شخص آخر، "وأنا على ثقة أن تطبيق "طبيب نوم الأطفال" سيساعد الآباء على فهم وحسن التعامل مع مشكلات النوم لأطفالهم.
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/04/150404_uk_children_sl...