هل تتناول طعاما سقط منك على الأرض؟

-A A +A
هل تتناول طعاما سقط منك على الأرض؟

يُفترض أنه لا توجد مشكلة في تناول الطعام بعد وقوعه على الأرض بخمس ثوان، لكن هل هناك حقائق تثبت هذه "القاعدة" الشائعة؟
ذات يوم وقعت مني قطعة شوكولاتة ومرت برهة تساءلت خلالها كم من البكتيريا علقت بهذه القطعة من الحلوى. لكنني لم ألحظ وجود أي أوساخ عليها، لذا قذفتها في فمي.
أرضية مطبخي نظيفة للغاية ولم تمكث قطعة الشوكولاتة عليها سوى أقل من خمس ثوان. قاعدة "الثواني الخمس" كانت لصالحي هذه المرة.
كلنا نعرف هذه القاعدة. فأي طعام نلتقطه بعد سقوطه على الأرض لا ضرر منه إذا لم يترك لأكثر من خمس ثوان من وقوعه على الأرض. لكن هل كنت على صواب في أنني أكلتها، أم أنني ملأت فمي بالميكروبات الدقيقة الضارة؟
سألنا أعضاء فريق موقع "بي بي سي إيرث"، والذين نثق بهم بالفعل، عن طريقة تصرف أحدهم في وضع مشابه.
يقول آدام هارسورث إن القاعدة صحيحة، ويضيف: "بالتأكيد جميع أنواع البكتيريا والكائنات الضارة تفهم معنى الوقت".
أما جاري بورش فيقول إنه مطمئن إلى أن ثلاث ثوان هي الوقت الأمثل لتناول الطعام الذي يقع على الأرضية، ولكن لسبب مختلف تماماً. ويقول: "هذا الوقت هو نفس معدل الوقت الذي يستغرقه التهام الكلب للطعام منذ لحظة وقوعه على الأرض."
ويقول مانويل رودريغز إنه فقير، لذلك يتبع قاعدة الخمس دقائق. لكن آخرين أكثر تشدداً في هذا الموضوع.
تقول كورين هوارد: "إن لم تذهب مباشرة إلى الفم فإنها تذهب إلى سلة القمامة"، وتقصد أنها لا تأكل الطعام الذي يقع على الأرض.
ويقول جون بيديت: "نحن نتكلم عن أجزاء من الثانية يستغرقها وصول البكتيريا إلى الطعام الذي يسقط على الأرضية. إن قاعدة صفر من الثانية هي أكثر منطقية". أما لين جاسبر فتقول: "يعتمد ذلك على نوع الطعام، وإلى أي حد تشعر بالجوع".
ومن أجل ترتيب النقاش، طرحت السؤال التالي على علماء متخصصين في الميكروبات. هل سيأكلون قطعة خبز أو بيتزا أو حلوى سقطت على الأرض؟
بداية دعونا نفهم بعض الحقائق بطريقة صحيحة. لا يوجد تجمعات من البكتيريا تنتظر على الأرضيات لتقفز على أي طعام يسقط في طريقها.
http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2016/03/160329_vert_earth_eatin...