احتجاج إلكتروني بسبب "حيادية الإنترنت"

-A A +A

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
تنظم عدة مواقع إلكترونية أميركية، فضلاً عن بعض الشبكات الاجتماعية، احتجاجاً على الإنترنت، الأربعاء، للضغط على الجهات التنظيمية الاتحادية لإنشاء قواعد من شأنها حماية "حيادية الإنترنت" وهو ما يعني الاقتسام العادل لتدفق المعلومات عبر شبكات الإنترنت بمختلف أنواعها.

ويتمثل هذا الاحتجاج الإلكتروني في وضع رمز مخصص على مواقعهم، يظهر على صورة أيقونة "تحميل".

وهدد منظمو الاحتجاج بتباطؤ عملية تدفق المعلومات عبر شبكة الإنترنت، إذا فشلت الجهات التنظيمية في إنشاء قواعد جديد لـ"حيادية الإنترنت".

أما عن دور زوار المواقع، فسينحصر في إظهار دعمهم لهذا الاحتجاج عبر الضغط على زر "تحميل"، ومن ثم الوصول إلى قسم التعليقات التي سترسل في نهاية المطاف إلى لجنة الاتصالات الاتحادية وبعض المسؤولين المنتخبين.

اليوم الذي أطلق عليه اسم "يوم تباطؤ الإنترنت" قالت عنه مجموعة "فري برس" المشاركة في التظاهرة الإلكترونية: "ستوظف بعض المواقع أيقونات خاصة ترمز إلى تباطؤ الإنترنت، ولكن في الواقع لن تتأثر عملية التحميل بأي بطء".

واستندت الجماعات المؤيدة لهذا الاحتجاج على مبدأ أن مقدمي خدمات الإنترنت والحكومات يجب أن تعطي معاملة متساوية لجميع البيانات على شبكة الإنترنت.

ويطالب منظمو الاحتجاج، بعدم التمييز في خدمات الإنترنت وفقا للمستخدم، الموقع، التطبيقات، المحتوى، ووسائط الاتصال التي يحتوي عليها.

وتحتكر بعض شركات الإنترنت الكبرى تدفق المعلومات عبر سرعتها العالية في نقل وتحميل البيانات مقارنة مع المواقع الأخرى.