منظمة الصحة العالمية توصي بألا يزيد السكر عن 5% من الطاقة يوميا

-A A +A

لندن (رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إنه ينبغي ألا يتناول البالغون أكثر من ست ملاعق صغيرة من السكر يوميا إذا أرادوا تجنب مخاطر صحية مثل زيادة الوزن وتسوس الأسنان المرتبطين بالأغذية التي تحتوي على السكر.
وأصدرت المنظمة التابعة للامم المتحدة إرشادات جديدة بألا يزيد السكر عن خمسة بالمئة من مقدار الطاقة المتناولة يوميا وقالت إن توصياتها مبنية على "مجمل الأدلة بخصوص العلاقة بين تناول السكريات الحرة وزيادة الوزن وتسوس الأسنان".
وقال فرانسيسكو برانكا مدير قسم التغذية في منظمة الصحة العالمية " تؤثر السمنة حاليا على نصف مليار شخص في العالم وهي في ازدياد في جميع المراحل العمرية وخاصة في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل" مشيرا إلى أن السكريات الحرة هي سبب رئيسي لشيوع السمنة.
وتشمل السكريات الحرة السكريات الاحادية والمركبات السكرية الثنائية التي تضيفها الشركات المصنعة أو الطهاة او المستهلكين إلى الأغذية والسكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل وعصائر الفاكهة ومركزات الفواكه.
والخمسة في المئة من إجمالي الطاقة المتناولة تعادل نحو حوالي 25 جراما - أو نحو 6 ملاعق صغيرة - من السكر يوميا بالنسبة لبالغ يتمتع بوزن طبيعي.
وقالت إن مستوى الخمسة في المئة ينبغي أن يكون هدفا واصفة ذلك بأنه "توصية مشروطة" لكنها جددت التأكيد على "توصية قوية" بألا تزيد نسبة السكريات عن 10 بالمئة من الطاقة المتناولة يوميا.
وقالت المنظمة "يتزايد القلق من أن استهلاك السكريات الحرة - لاسيما في صورة المشروبات المحلاة بالسكر - يزيد من الطاقة الكلية المتناولة وقد يقلل من تناول الاطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة بشكل أكبر من الناحية الغذائية."
وأضافت أن هذا قد يؤدي إلى "أنظمة غذائية غير صحية وزيادة في الوزن وزيادة خطر الاصابة بأمراض غير معدية مثل القلب والسكري والسرطان."

(إعداد محمد نبيل للنشرة العربية - تحرير مصطفى صالح)