دراسات النوم: كم من الوقت يمكنك البقاء مستيقظا؟

-A A +A

يمكننا مقاومة النعاس لفترة من الوقت، لكن بعد مرور وقت معين قد يؤدي عدم النوم إلى فقدان التركيز بشكل مؤقت، وربما إلى الموت لاحقا، كما يكشف لنا الصحفي آدم هادازي.

الطريقة التي نمضي بها في حياتنا تثير الدهشة، فعند بلوغ المرء 78 عاما، يكون قد قضى تسع سنوات من عمره في مشاهدة التليفزيون، وأربع سنوات في قيادة السيارة، و92 يوماً في دورة المياة، و48 يوماً في المعاشرة الجنسية.

لكن النشاط الإنساني الذي يستهلك الوقت الأطول من كل النشاطات السابقة هو النوم. حيث يبلغ مقدار ما كان يقضيه شخص في مثل ذلك العمر في النوم ما يقرب من 25 عاماً. ولو تمكنا بالرجوع إلى سنوات ذلك العمر التي مضت، فسوف نسأل: كم من الوقت نستطيع البقاء مستيقظين، وما هي النتائج التي يمكن أن تترتب على البقاء بلا نوم؟

سيجد أي إنسان يتمتع بصحة جيدة أنه من الصعب البقاء متيقظاً بلا نوم. تقول ايرين هانلون، الأستاذة المساعدة في جامعة شيكاغو: "الرغبة في النوم أقوى من الرغبة في الأكل، فدماغك سيذهب للنوم رغم كل محاولاتك لإبقائه متيقظاً".
لماذا ننام أصلاً؟

مازال سبب حاجة الإنسان إلى النوم غير معروف. وتقول هانلون: "ليس واضحاً بعد ما هي بالضبط وظيفة النوم." لكن يبدو أن النوم يهدف إلى إعطاء النظم المختلفة للجسم قسطاً من الراحة.

الأكثر من ذلك، أثبتت الدراسات أن النوم الكافي يعمل على الشفاء، ويعزز المناعة، ويساعد على التمثيل الغذائي، وغيرها كثير من العمليات الجيوية لجسم لإنسان، وهو ما يفسر شعور الإنسان بالنشاط في أعقاب النوم العميق.
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/02/150225_vert_fut_how_l...