ما هي أفضل مراحل حياتك على الإطلاق؟

-A A +A
ما هي أفضل مراحل حياتك على الإطلاق؟

هل يعني التقدم في السن تراجعا حتميا لقدرات الإنسان، أم أن هناك مكاسب غير متوقعة تعود على المرء من تقدمه في العمر؟ الصحفي العلمي دافيد روبسون يلقي الضوء على هذا الموضوع.

هل شعرت يوما بالقلق من إمكانية أن تكون أكثر مراحل عمرك نشاطا وعنفوانا قد ولّت بالفعل حتى دون أن تحيطك علما بمرورها؟

ثمة من يقولون إن الحياة تبدأ في سن الأربعين، بل إن هناك من يرى أن من يبلغ حاليا 60 عاما من العمر قد يُعتبر فعليا في الخمسين من عمره فحسب. لكن ما هي الحقيقة في هذا الشأن؟ وما هي المرحلة العمرية الأفضل على الإطلاق بالنسبة للإنسان؟

للتعرف على إجابات مثل هذه الأسئلة؛ فحص فريق (بي بي سي فيوتشر) الأدبيات الطبية المتوفرة حاليا، وبحث كيف تتبدل جميع العوامل المرتبطة بالإنسان خلال المراحل المختلفة من حياته؛ بدءا من ذاكرته، وحتى رغبته الجنسية. وقد شكل ما خلصنا إليه في هذا الصدد مفاجأة سارة بالنسبة لنا.
ضع عامل اللياقة البدنية في الاعتبار

إذا ما كان المرء بصدد القيام بأنشطة تتطلب ضخ دفقات قصيرة المدى ومفاجئة من الطاقة - مثل المشاركة في سباق عدو لمسافة مئة متر أو مسابقات من قبيل رمي الجلة، أو رمي الرمح - فينبغي أن يبدأ خوض مثل هذه الأنشطة قبل بلوغه منتصف العشرينيات من العمر، نظرا لأن المراحل العمرية التالية لذلك تشهد تراجعا متسارعا في قدرة الإنسان على الانخراط في مثل تلك الأنشطة.

أما لاعبو كرة القدم فيبدأون أولى خطواتهم الواثقة والناجحة في ذلك المجال في سن أصغر حتى من منتصف العشرينيات.

رغم ذلك، فإن الرياضيين الأكبر سنا يبلون بلاء حسنا في الأنشطة الرياضية المُرهِقة التي تختبر القدرة الفائقة على التحمل، مثل خوض سباقات لـ 100 كيلومتر، أو ألف كيلومتر، أو سباقات الماراثون.
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/05/150527_vert_fut_whats...