دراسة هامة: لماذا يجب خلع الأحذية قبل الدخول إلى المنزل؟

-A A +A
دراسة هامة: لماذا يجب خلع الأحذية قبل الدخول إلى المنزل؟

تنتشر البكتيريا في كل مكان، ومن المعروف أن بكتيريا المراحيض العامة هي الأكثر خطورة، لكن دراسات حديثة أظهرت أن البكتيريا التي تلتصق بالأحذية تفوق تلك المنتشرة في المراحيض العامة.

هذا وتعد عادة خلع الحذاء عند عتبة المنزل من التقاليد الأساسية في بعض المجتمعات، بينما تعد في مجتمعات أخرى عادة غير مألوفة بل وتجاوزا لقواعد “الاتيكيت”، لكن العلماء لهم رأي آخر من خلال دراسات حديثة أجروها.

فقد وجدوا أن البكتيريا الموجودة على الحذاء يمكن أن يصل عددها إلى حوالي 420 ألف جرثومة بعد ارتداء الحذاء لمدة أسبوعين فقط.

وربما تكون هذه الحقائق هي التي دفعت اليابانيين إلى اعتماد تقليد خلع الحذاء قبل الدخول إلى المنزل، لأنهم أدركوا أن الأحذية تحمل أعدادا هائلة من البكتيريا التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ووفقا لموقع “فوكوس” الألماني، فإن دراسة خاصة بعلم الأحياء الدقيقة قامت بها جامعة هيوستن مؤخرا، أثبتت أن نحو 40% من الأحذية التي شملتها الدارسة، تحوي على نوع من البكتيريا يسمى “كلوستريديوم ديفسيل”، ويعد من بين أكثر مسببات الأمراض انتشارا في المستشفيات.

ذلك أن بعض سلالات هذه البكتيريا مقاومة لمضادات الحيوية، والإصابة بها يمكن أن تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الفلورا المعوية، مما يؤدي بدوره إلى حدوث التهاب في الأمعاء يترافق بحالات إسهال شديدة.
http://www.irakna.com/2015/10/20/%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%87%D...