بين مؤيد ومعارض.. تربية القطط أضرار وفوائد

-A A +A
بين مؤيد ومعارض.. تربية القطط أضرار وفوائد

يتمنى الكثيرون اقتناء حيوانات أليفة، ولكنهم يتوقفون أمام مخاوف صحية عديدة، وتحذيرات الأهالى والأصدقاء مما قد تسببه لهم الحيوانات من متاعب ومشاكل يتعلق أغلبها بالتأثير على الصحة الإنجابية للفتيات.

وخلال هذا التقرر يحاول “محيط” التعرف على السلبيات والإيجابيات التي قد تنعكس إيجاباً أو سلباً على الصحة النفسية وعلى شخصية الإنسان من تربية الحيوانات الأليفة.

وأكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، في حديث خاص لمحيط، أن الأولاد الذين يعيشون في بيت يوجد به العديد من القطط يعرضون أجسامهم إلى طفيليات من أنواع مختلفة تتواجد في براز القطط، مشيراً إلى أن ذكور القطط أكثر قدرة على إحداث الحساسية من الإناث القطط، وذلك لأن هرمون التستوستيرون يزيد من إنتاج الغدد الدهنية لبروتين التحسس، والتي تتواجد في فراء القطط وشعرها وبولها و لعابها و جلدها وتتطاير منها للهواء.

وأوضح بدران أن بول القطط المركز له رائحة قوية، وكلما زاد تركيزها زادت الرائحة مما قد يزيد من الحساسية، لأن استنشتاق الأمونيا يهيج الشعب الهوائية، وكثيراً ما يجعل التنفس صعباً خاصةً في ذوي الحساسية من الأطفال.
ما هى الأعراض؟

أوضح بدران أن حوالي حوالي 15% من البشر مصابين بالحساسية ضد الكلاب والقطط ويعانون من حرقان في العين، إفرازات من الأنف، أعراض الربو الشعبي، حكة الجلد، أو الطفح الجلدي، وتعتمد شدة الحساسية على كمية مسببات الحساسية التي تتعرض لها، وقد تعتمد على حجم القط أو الكلب، حيث أن الحيوان الأكبر حجما ينشر كمية أكبر من القشور.

القطط والسالمونيلا

أوضح بدران أن القطط ربما تنقل السالمونيلا، في حين قد تظهر القطط في صحة جيدة، لكنها يمكن أن تحمل وتمرر بكتيريا السالمونيلا في البراز، خاصةً من قبل القطط التي تتغذى على اللحوم النيئة أو الطيور البرية والحيوانات.

وللوقاية من العدوى البشرية، يجب إرتداء القفازات وغسل اليدين جيداً بعد التعامل مع القطط.

القطط والعقم

حذر بدران من تعرض المرأه الحامل للقطط خلال فترة الحمل، لأنها قد تؤدي إلى حدوث تشوهات فى الجنين، ومشاكل بالمخ أو العين.

وللوقايه، ينصح بالابتعاد عن أماكن قضاء الحاجه للقطط خارج المنزل، وعدم تناول القطط اللحوم غير المطهيه جيداً، وغسل الأيدى جيداً قبل تناول الطعام، خاصةً المرأه الحامل، وغسل الخضروات جيداً، لأنها قد تتعرض للتلوث بالبويضات نتيجة تردد القطط عليها.
http://www.moheet.com/2015/11/21/2350324/%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%A4...