7 أبريل.. الاحتفال بيوم الصحة العالمي

-A A +A
7 أبريل.. الاحتفال بيوم الصحة العالمي

تحيي منظمة الصحة العالمية يوم 7 أبريل يوم الصحة العالمي 2015 تحت شعار “السلامة الغذائية” حيث يهدف الاحتفال إلى الجهود المبذولة من أجل تحسين السلامة الغذائية من المزرعة إلى الصحن ، وفي كل المراحل التي تفصل بينهما .

ويرتبط الغذاء غير المأمون بوفاة ما يقدر بنحو مليوني شخص سنوياً، معظمهم من الأطفال، ويعد الغذاء الذي يحتوي على البكتريا الضارة أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية مسؤولاً عن ما يزيد على 200 مرض تبدأ من الإسهال وتصل إلى السرطان، وفي ظل اتساع ظاهرة عولمة إمداداتنا الغذائية، أصبح من الواضح أكثر فأكثر أنه يلزم تعزيز نُظم السلامة الغذائية في جميع البلدان وفيما بينها.

ونظرا لأهمية التركيز على أهم القضايا الصحية العمومية التي تؤثر في المجتمع الدولي، وكون صحة الإنسان هي أهم شيء يجب الحفاظ عليه من جميع النواحي الروحية والعقلية والجسدية، فقد تم تخصيص يوم عالمي يهتم بالقضايا الصحية ويتم اختيار موضوع ليوم الصحة العالمي لتسليط الأضواء على مجال من المجالات التي تثير القلق وتحظى بالأولية في سلم منظمة الصحة العالمية، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وفي عام 1948، أقامت منظمة الصحة العالمية جمعية الصحة العالمية الأولى ، حيث قررت الجمعية الاحتفال بيوم 7 أبريل من كل عام على أنه يوم الصحة العالمي، ومنذ عام 1950 تمت أول احتفالية .

وأشار بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالته بهذه المناسبة، “إلى الحفاظ على سلامة الغذاء من المزرعة إلى المائدة“ ، حيث يتسبب الغذاء الملوث بالجراثيم أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية في أكثر من 200 من الأمراض الموجودة، وهي تتراوح بين الإسهال وأنواع مختلفة من السرطان، وهناك أخطار جديدة تنشأ طوال الوقت يمكن أن تهدد سلامة الغذاء.
http://moheet.com/2015/04/04/2244803/7-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%84-%D...